منتديات ހވޱ ހވޱ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا و سهلا  بالضيوف الكرام ونتشرف بكم لزيارتنا في منتديات روح روح ونتمنى أن ينال إعجابكم علما ان المنتدى جديد وتحت الصيانه ونود منكم التكرم بالتسجيل وشكرا لكم ... منتديات روح روح
تشكر إدارة منتديات روح روح لكل من غرور رومنسي و يااي لندن و دنيا الوجود و شوووق و rooz و حسن العتيبي و نآريكآ على جهودهم الرائعه وتفاعلهم معنا وعملهم الغير مستغرب مع تحيات منتديات روح روح
تنبيه هــام : إداره منتديات روح روح غير مسؤوله عن المواضيع المخله للأداب والذوق العام مثل ذلك الموسيقى و الصور النسائيه وما إلى ذلك وفي حال ضبط أحد الاعضاء في مثل ذلك سوف تعلق عضويته لمدة تتراوح من 10 أيام الى شهر وفي حال تكرارها يشطب نهائيا ونكرر للأعضاء الألتزام بالذوق العام وعدم أنحراف المنتدى لما نشئ لأجله ومن الأن فصاعدا نهيب بالأعضاء والمشرفين على عدم ترك أي موضوع مخل للأداب والذوق العام .. والله الموفق .. مع تحيات إدارة منتديات روح روح
تم بحمد الله تفعيل علبة الدردشه الخاصه بالمنتدى ولاتظهر هذه العلبه إلا للأعضاء والمشرفين فقط ..  إدارة منتديات روح روح

 

 ـ ـ ـ ـ فوائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rooz
عضو نشيط
عضو نشيط
rooz


عدد المساهمات : 25
نقاط : 63
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

ـ ـ ـ ـ فوائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ" Empty
مُساهمةموضوع: ـ ـ ـ ـ فوائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"   ـ ـ ـ ـ فوائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ" Icon_minitimeالأربعاء 27 يوليو 2011, 02:43

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




وجدت هذا الموضوع عن الفوائد اللغوية في القرآن الكريم فأحببت نقله لإفادتكم..




كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا

﴿فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾

[الزخرف: 55]

فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]









ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا

﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾

[النساء:78]

فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]








ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا

﴿أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾

[الصافات: 125]

فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]









ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا

﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾

[الإسراء: 97]،

﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾

[النحل: 76]

فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوطي]









ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا

﴿لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾

[ آل عمران: 156]

فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]











ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا

﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾

[الجاثية:28]،

فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]










ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا

﴿عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ﴾

[ الكهف:40]

فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوطي]









ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا

﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾

[الصافات:141]،

فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]










ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا

﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾

[ الطور: 30]

فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]










ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا

﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾

[مريم: 46]،

فالمراد لأشتمنك،

﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾

[الكهف: 22]،

فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]











ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا

﴿وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾

[المجادلة: 2]،

فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]










ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا

﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ﴾

[مريم: 13]،

أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]













ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا

﴿إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ

وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ﴾

[الأحزاب: 10]،

فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.[الإتقان للسيوطي]












ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا

﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ﴾

[الزخرف: 32]،

فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]











ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا

﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾

[المدثر: 31]،

فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]













ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا

﴿وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ

وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً﴾

[البقرة: 23]،

فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]












ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا

﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾

[الإسراء: 97]،

فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]










ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا

﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ

وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً﴾

[الحج: 40]،

فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.[الإتقان للسيوطي]











ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا

﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾

[النــور: 35]،

فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]











ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا

﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾

[النسـاء: 6]،

فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]












ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا

﴿أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾

[الرعد: 31]،

فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]













ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا

﴿إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا﴾

[الفـرقان: 42]،


﴿وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾

[ص: 6]

فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]










ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء

﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾

[مـريم: 26]،

فهو الإمساك عن الكلام. [الإتقان للسيوطي]










ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا

﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾

[الأنـعام: 1]،

فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]











ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا

﴿وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾

[الأنـعام: 100]،

فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوآفي
عضو نشيط
عضو نشيط
الوآفي


عدد المساهمات : 19
نقاط : 31
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

ـ ـ ـ ـ فوائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ" Empty
مُساهمةموضوع: رد: ـ ـ ـ ـ فوائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"   ـ ـ ـ ـ فوائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ" Icon_minitimeالجمعة 29 يوليو 2011, 10:34

جزيت خيرا
جعله الله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن العتيبي
عضو متألق
عضو متألق
حسن العتيبي


عدد المساهمات : 183
نقاط : 270
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

ـ ـ ـ ـ فوائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ" Empty
مُساهمةموضوع: رد: ـ ـ ـ ـ فوائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"   ـ ـ ـ ـ فوائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ" Icon_minitimeالخميس 11 أغسطس 2011, 04:53

يسلموووو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ـ ـ ـ ـ فوائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف أحِـِـِزن.. و الله ربي
» فتح الله يغيب عن الزمالك أمام التليفونات
» لمـآذا اخفى الله مــوعد المـــوتَ !
» الشيخ عبدالكريم اليوسف رحمه الله - الزلغي
» استقبال حافل وحاشد للأسرى في غزة ورام الله و«كتائب القسام» تتعهد تبييض السجون الاسرائيلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ހވޱ ހވޱ :: المنتدى الأسلامي العام :: الإسلامي العام-
انتقل الى:  

حقوق المنتدى
الساعة الأن بتوقيت (غرينتش)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات ހވޱ ހވޱ
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://roo7.roo7.biz
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

جميع المشاركات المكتوبة في منتديات روح روح تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط ... ولسنا مسؤلين عنها بأي شكل من الأشكال في منتديات روح روح

مايحدث من حوارات وتعارف بين الأعضاء داخل المنتدى وفي علبة الدردشه أنا ابرء نفسي منه إذا كان هذا التعارف يخالف الشريعه الأسلاميه